آســــــرســــولار

AsserSolar

مــــركز التــــعلـــــــم
Learning Center

الإشعاع الشمسي

عند تصميم منظومة الطاقة الشمسية تحتاج إلى معرفة مصطلح الإشعاع الشمسي للمنطقة المستهدفة. و ذلك من أجل معرفة ما إذا كانت المنظومة ستكون مجدية أم لا. لكن عند البحث عن البيانات المتعلقة بالإشعاع الشمسي قد تلاحظ مصطلحات عديدة للإشعاع الشمسي. من هذه المصطلحات:
  • الإشعاع الشمسي الطبيعي المباشر Direct normal irradiation
  • الإشعاع الشمسي الأفقي الكلي Global horizontal irradiation
  • إمكانات الطاقة الكهروضوئية Photovoltaic power potential
هذه المصطلحات مهمة لمعرفة المناطق المناسبة لتثبيت منظومة الطاقة الشمسية. هذا بالإضافة إلى المساعدة في تقدير انتاج الطاقة الشمسية المحتملة في أي منطقة ما. في هذا المقال سنتطرق الى الفرق بين هذه المصطلحات.

الإشعاع الشمسي الطبيعي المباشر

يشير هذا المصطلح إلى كمية الإشعاع الشمسي التي يمكن التقاطها لكل وحدة مساحة بواسطة سطح يكون دائمًا متعامدًا مع الأشعة القادمة من الشمس. هذا المصطلح يقيس كثافة الطاقة الشمسية بالوات لكل متر مربع. اضافة إلى ذلك هذا المصطلح ضروري لتقنيات الطاقة الشمسية المركزة (concentrating solar power) ، حيث تقوم المرايا أو العدسات بتركيز ضوء الشمس على منطقة صغيرة.
الإشعاع الشمسي الطبيعي المباشر
الإشعاع الشمسي الطبيعي المباشر

الإشعاع الشمسي الأفقي الكلي (المنتشر)

يشير هذا المصطلح إلى إجمالي الإشعاع الشمسي الذي يمكن التقاطه لكل وحدة مساحة على سطح أفقي. ويشمل كلا من ضوء الشمس المباشر و الإشعاع المنتشر. و هو ضوء الشمس الذي ينتشر بواسطة الجزيئات والجسيمات في الغلاف الجوي. يعد الإشعاع الشمسي الأفقي الكلي مصطلح مهم لحساب الطاقة الشمسية المتاحة للألواح الشمسية المسطحة، مثل تلك المستخدمة في معظم الأنظمة الشمسية.
الإشعاع الشمسي الأفقي الكلي (المنتشر)
الإشعاع الشمسي الأفقي الكلي (المنتشر)

إمكانات الطاقة الكهروضوئية

يشير هذا المصطلح إلى كمية الطاقة المحتملة التي يمكن توليدها بواسطة المنظومة الشمسية، والتي تعتمد على عوامل عدة. من هذه العوامل الإشعاع الشمسي الأفقي الكلي، كفاءة الألواح الشمسية، و حجم المنظومة الشمسية. هذا المصطلح يعتبر مقياس لمقدار الطاقة المتوقع إنتاجها خلال فترة ما، ويتم التعبير عنها عادةً بالكيلووات ساعة.
في الصور المدرجة أدناه الفرق بين المصطلحات الثلاثة على خريطة اليمن. حيث يوضحن كمية الطاقة السنوية أو اليومية المقدرة لكل متر مربع. فمثلا مديريات شرق اليمن (الضليعة ، دوعن ، غيل بن يمين ، و السوم) في محافظة حضرموت من أفضل المناطق في اليمن من ناحية أعلى إشعاع شمسي. حيث قد يصل إنتاج الطاقة الشمسية اليومي في هذه المناطق إلى 7 كيلو وات ساعة لكل متر مربع. بمعنى اخر، مساحة قدرها 4 متر مربع قادرة على إنتاج طاقة لبيت كامل. أما المحافظات الساحلية – و بالأخص الغربية منها – بسبب الرطوبة العالية تنتج أقل طاقة شمسية مقارنة ببقية مناطق الجمهورية اليمنية.
إمكانات الطاقة الكهروضوئية
إمكانات الطاقة الكهروضوئية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *